إدارة سلسلة التوريد والتجارة الإلكترونية

إدارة سلسلة التوريد والتجارة الإلكترونية

إدارة سلسلة التوريد والتجارة الإلكترونية من المصطلحات التي تم تداولها في الفترة السابقة والتي من خلالها يتم تحسين العمل بشكل كبير والمشاريع المختلفة والتي ترتبط بالتجارة بشكل مباشر، ومع التطور في شتى المجالات المختلفة المتعلقة بالتجارة، فإنه أصبح من الضروري التطوير في سلاسل التوريد المختلفة، دعونا نتعرف على هذا المفهوم والاستراتيجيات المعلقة به ودورها في التجارة.

ما هي إدارة سلسلة التوريد؟

بداية عليك التعرف على مفهوم .إدارة سلسلة التوريد والتجارة الإلكترونية وأبرز المعلومات الأساسية المتعلقة به وتشمل:

  • مصطلح إدارة سلاسل التوريد بشكل عام يطلق عليه بالإنجليزية Supply Chain Management.
  • تأتي تلك السلاسل في صورة روابط مشتركة بين كل من التاجر الذي يقوم بتوريد المنتجات إلى الشركات المختلفة.
  • وتشمل السلسلة كل المراحل والعمليات التي تحتاج إليها المنتجات بداية من مرحلة التصنيع حتى مرحلة تسليم المنتج للشركة.
  • ومن بينها النقل والمواد الخام والموارد البشرية وغيرها من الجوانب الأخرى.
  • إن الهدف الرئيسي لكافة الشركات أن تعمل على تطوير تلك السلاسل وتقويتها بشكل كامل مما يساعدها في عملية الإنتاج.
  • بالإضافة إلى أنها توفر الكثير من الوقت والجهد لتلك الشركات، كما أنها تدعم الشركات لكي تكون مواكبة للسوق التجاري.

يمكنك التواصل معنا على https://mcm.sa/branch-eg/

استراتيجيات سلسلة التوريد

هناك بعض الأليات التي من خلالها تتم .إدارة سلسلة التوريد والتجارة الإلكترونية بشكل سليم والتي تشمل الآتي:

  • بداية التخطيط الجيد لكل المتطلبات سواء من المواد الخام أو الخدمات التي يحتاج إليها العميل.
  • أيضًا تحديد ما إن كانت سلاسل التوريد التي تم تدشينها تستوفي شروط الجودة والكفاءة المطلوبة.
  • بين تلك الاستراتيجيات هي أن تختار المصادر التي يمكنك الحصول على المنتجات والموارد الخاصة بالشركة منها.
  • بالإضافة إلى تخزين تلك المنتجات في مخازن مناسبة، أو توفير الخدمات الأكثر طلب ووضع احتياطي لها.
  • تجهيز المنتجات والطلبيات بالكامل وتنظيم عملية التغليف الخاصة بها ومراحل الشحن، وعمل نظام محدد للتسليم.
  • قم بتحديد عناوين العملاء وجدولة مواعيد التسليم الخاصة بكافة تلك المنتجات فيما يسمى بالخدمات اللوجستية.

عوامل نجاح إدارة سلسلة التوريد

تتوفر بعض العوامل لنجاح .إدارة سلسلة التوريد والتجارة الإلكترونية بصورة كاملة والتي من بينها:

جودة المنتجات

  • الجودة من أهم تلك المعايير ويشمل الجودة في توريد المنتجات أو طلبها، الجودة في التصنيع وجودة تخزينها.
  • وهناك معادلة تحدد مستوى الجودة بأنها = (مجموع المنتجات – المنتجات التي بها عيوب) ÷ (مجموع المنتجات × 100).

دورة الطلبيات

  • وهي الوقت الزمني الذي يستغرقه المنتج من التصنيع حتى التسليم وعودة رأس المال بالإضافة إلى الربح لكي يبدأ دورة جديدة.
  • كلما كانت تلك الدورة قصيرة كلما زادت مستويات النجاح.
  • مثال على ذلك بأن العميل سجل الطلب في 1/10/2022 واستلم المنتجات في 12/10/2022 إذن الدورة 11 يوم.

كمية السلع في المخزن

  • يجب عليك ربط هذا العامل بنسبة المنتجات في المخزن واحتمالية نفاذها في وقت محدد.
  • فإن كان لديك 100 قطعة من الهواتف المحمولة وتقوم ببيع 10 قطع في اليوم فإنه المخزون سوف ينفذ في 10 أيام.

تواصل مع شركة ام سي ام

إدارة سلسلة التوريد ودورها في التجارة الإلكترونية

تحقق .إدارة سلسلة التوريد العديد من الوظائف المختلفة في هذا المجال ومن بينها:

  • الحد من العقبات والسلبيات التي تظهر أثناء التجارة الإلكترونية.
  • تقليل التكلفة التنظيمية التي تساعد في تنظيم العمل وجعلها أقل من السابق.
  • الاستمرارية في إدارة الموارد بشكل أكثر سلاسة.
  • التقليل من احتماليات تلف المنتجات أو تعرضها لأي ضرر أثناء دورة التسليم.
  • كذلك رفع مستويات الأمان والكفاءة.
  • ايضا تركيز جهود المؤسسات على التسويق وتقديم أعلى مستويات الدعم الفني للعملاء.

لقد سردنا لكم كافة المعلومات حول .إدارة سلسلة التوريد والتجارة الإلكترونية والمميزات الخاصة بها، بالإضافة إلى أهم العوامل التي تحقق النجاح لها.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *