مجالات التجارة الالكترونية

مجالات التجارة الالكترونية

إذا كنت ترغب في التعرف على مجالات التجارة الالكترونية المتعددة فسنوضح إليك أفضل المجالات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، كما نوضح إليك أهداف التجارة الإلكترونية، وأنواعها المختلفة، وأهم مزايا التجارة الإلكترونية التي تساعد في الأرباح الوفيرة.

أهداف التجارة الإلكترونية

قبل توضيح مجالات التجارة الالكترونية سنوضح إليك أهمية التجارة الإلكترونية التي تتمثل كالآتي:

  • الوصول إلى الأسواق العالمية، وتوسيع السوق، والتقليل من الحدود الجغرافية أمام المنتجات المختلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين المتعامل معهم، وزيادة أعداد الجمهور المستهدف.
  • الحد من التكاليف الخاصة بالتسويق، وتقليل تكاليف الإنتاج، وكذلك التوزيع.
  • أداء المعاملات التجارية بصورة اسرع.
  • القدرة على إقناع عدد من المستهلكين الجدد، وإقناعهم على التعامل مع المتاجر الإلكترونية.
  • التطوير المستمر من قبل المؤسسة لخدماتها التي تقدمها، وبالتالي يساعد ذلك في الوصول إلى الأسواق العالمية.

اقرأ يضًا مهارات التسويق الناجح الالكتروني

أنواع التجارة الإلكترونية

قبل التعرف على مجالات التجارة الالكترونية سنوضح إليك الأنواع المختلفة للتجارة الإلكترونية والتي تتمثل كالآتي:

  • الشركات مع الشركات وهو عبارة عن التبادل التجاري للمنتجات بين شركة وشركات أخرى، ويعتمد هذا النوع على تسويق شركة لمنتجات الشركات الأخرى لزيادة أعدد المستهلكين.
  • الشركات مع العملاء وهو عبارة عن التجارة الإلكترونية التي تعتمد على البيع بالتجزئة، ويعتبر هذا النوع من أكثر أنواع التجارة الإلكترونية ربحًا.
  • المستهلك مع المستهلك وفيها يعرض المستهلك المنتجات التي يمتلكها على المنصات الإلكترونية المختلفة لبيعها لمستهلك أخر.
  • المستهلك مع الأعمال وهذا النوع يعتمد على بيع المستهلك للمنتجات، أو الخدمات التي يقوم بها إلى الشركات التي تبحث عن تلك الخدمات، مثل خدمات الFreelance التي تستفاد منها المؤسسات المختلفة.
  • الإدارة مع الأعمال ويتم هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين الشركات، وبين الإدارة العامة للخدمات، وفيها يتم تبادل الكثير من الخدمات المختلفة.
  • المستهلك مع الإدارة ويتضمن هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية مختلف المعاملات التجارية بين المستهلكين، والإدارة العامة، وأمثلة على ذلك التعليم عن بعد، ونشر المعلومات المختلفة.

 

أفضل مجالات التجارة الإلكترونية

تتعدد مجالات التجارة الالكترونية وتتمثل أفضلها كالآتي:

  • مجال التسويق، والإعلان عن المنتجات المختلفة.
  • ومجال الصحافة، ومجال كتابة المحتوى.
  • مجال إدارة الموارد البشرية.
  • كما يوجد مجالات المتعلقة بعلوم الحاسب.
  • ويوجد مجال إدارة نظم المعلومات.
  • ومجال المحاسبة.
  • وكذلك يوجد مجال الهندسة.
  • ومجال سلوك المستهلك.
  • مجال الروبوتات، ومجالات علوم الإحصاء.
  • ويوجد مجالات الاقتصاد.

 

مزايا التجارة الإلكترونية

بعدما تعرفنا على أهم مجالات التجارة الالكترونية سنوضح إليك أهم مزايا التجارة الإلكترونية التي تتمثل كالآتي:

  • تساهم التجارة الإلكترونية في توفير الكثير من الوقت، والجهد المبذول من قبل المستهلكين؛ وذلك لإمكانية التسوق عبر ضغطة زر، وبدون بذل مجهود.
  • إمكانية التسوق في أي وقت، ومن أي مكان، بالإضافة إلى عدم وجود عوائق لذلك، حيث يمكنك استلام المنتج في الوقت المتاح إليك، وفي مكانك، كما يمكنك حجز واستلام المنتج وقتما يصبح متاح.
  • سهولة إنشاء المنصات الإلكترونية التي يمكنك استخدامها في بيع المنتجات، وذلك عبر عرض الصور المختلفة التي تتضمن الكثير من التفاصيل عن المنتجات، وطرق الشحن المختلفة.
  • توفير المزايا المختلفة للمستهلكين، ومن أهم إمكانية الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية، فيوجد الكثير من الأشخاص الذين لا يمتلكون النقود الكاش.
  • إمكانية عرض أنواع المنتجات المختلفة، ويعد ذلك أهم مزايا التجارة الإلكترونية لعدم التقيد بمساحة محددة.

معوقات التجارة الإلكترونية

يوجد بعض العيوب للتجارة الإلكترونية، على الرغم من مزاياها المتعددة، وبعد التعرف على مجالات التجارة الالكترونية سنوضح إليك معوقات وعيوب التجارة الإلكترونية التي تتمثل كالآتي:

  • انتشار الكثير من عمليات القرصنة على المواقع الإلكترونية، وسهولة اختراقها.
  • يوجد الكثير من المواقع التي لا تخضع إلى الأمان الكامل، وبالتالي يسهل تسريب المعلومات الخاصة بالمتعاملين.
  • عدم وجود مراقبة من قبل الحكومة على المواقع الإلكترونية المختلفة.

 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.