مؤشرات الأداء

مؤشرات الأداء الرئيسية وطرق تطويرها في المؤسسات

تعمل المؤسسات على استخدام مؤشرات قياس الأداء الأساسية نحو مقاييس متعددة لتلي مقاييس الأداء ويوجد أكثر من نوع لمؤشرات قياس الأداء مثل مؤشرات قياس الأداء الرئيسية بمستوى عالي، وأخرى تكون منخفضة المستوى وأيضًا مؤشرات قياس أداء تكون ذات صلة بالخطة مثل التقدم نحو تحقيق الرؤية.

مؤشرات الأداء

  • KPIs  تركز في الأساس على الأداء الكلي للمؤسسة.
  • أما المؤشرات المنخفضة المستوى فقد تركز على العمليات أو الموظفين في أقسام التسويق أو خدمة العملاء أو التسويق.
  • يعد التحقيق من KPIs  بصورة منتظمة هي أمرًا هام وضروري لأجل صيانتها وتطورها.
  • ليس كل المؤشرات تكون ناجحة، فالبعض منها يملك الأهداف التي تكون غير قابلة للتحقيق.
  • والمؤشرات التي لم يتم تحديثها مطلقًا تكون مهملة.

ما الذي يجعل KPIs فعالة؟

  • أهمية KPIs  توازي أهمية التعاملات التي تحفزه، وكثيرًا ما قد تتبنى المنظمات تلك الأمر بشكل عشوائي.
  • مؤشرات قياس الأداء الرئيسية الموثقة في المؤسسات الكبيرة ولا تعكس الأعمال الخاصة ولا يتم إحداث أي تغير إيجابي.
  • من أبرز جوانب المؤشرات قياس الأداء، ويتم في الغالب التغاضي عنها باعتبارها شكل من أشكال التواصل والتنسيق بين أجزاء الشركة.
  • باعتبارها منفذة وخاضعة للقواعد نفسها، وأفضل الممارسات التي تتمثل في أي شكل آخر من أشكال التواصل والتنسيق بين أعضاء فريق العمل والرؤساء.

تطوير مؤشر الأداء الرئيسي

  • المعلومات الواضحة والمختصرة التي لها صلة بنفس الأمر يتم استيعابها والتعامل معها في حال أتاحت لكافة صناع القرار بالشركة.
  • وتكون بصورة مرئية تستند على تحديث فوري ومباشر.
  • أما بشأن تطوير إستراتيجية صياغة KPIs  يلزم على فريق العمل البدء في فهم الأساسيات واستيعاب ماهية الأهداف التنظيمية الخاصة بك.
  • وطريقة تحقيق الأهداف ومنها بإمكانه حق التصرف في ذلك الأمر.
  • ولابد أن تكون تلك العملية تكرارية متضمنة كافة تعليقات المحللين ورؤساء الأقسام والمدراء.
  • فقد يمكن تقسيم الأهداف متساوية بحسب كل شهر.

اقرأ ايضًا أدوات الجيل الرابع للجودة ومكونات الجودة

كيف يمكن كتابة وتطوير مؤشرات قياس الأداء الرئيسية

  • عند تطوير أو كتابة  KPIs  فقد تكون بحاجة إلى إعادة النظر في كيفية ارتباط مؤشرات الأداء الرئيسية.
  • لابد أن تكون مؤشر الأداء الرئيسية مصممة خصيصًا لكي تتناسب مع حالة العمل ولابد من تطويرها من أجل مساعدتك.
  • مؤشر الأداء الرئيسي يجب أن يرتبط ارتباطًا كبيرًا بإحدى أهداف العمل الأساسية والذي يعتبر جزءًا لا يتجزأ من تطور المؤسسة.
  • تعتبر مؤشر الأداء الرئيسية في قابلية للتنفيذ وتكون عملية منقسمة لخمس خطوات.
  • يجب أن تحرص دائمًا على تقسيم أهداف مؤشر الأداء الرئيسي لتحديد أهداف قصيرة الأجل.

ضم مؤشرات الأداء الفردية معًا

  • تعتبر KPIs  أداة رئيسية لقياس نجاح الأعمال وقياس مهام شركتك وقياس أداء العاملون.
  • مؤشر الأداء الرئيسي الشهري يعطيك فرصة لكي تحسن أو لكي يتغير المسار كاملًا، وربما تتواجد فرص جديدة تكون أكثر جودة من أجل الوصول لتلك الجهة نفسها.
  • تحليل أداءك الراهن.
  • مراجعة أهداف العمل.
  • مراجعة الأهداف مع فريقك.
  • استعراض التقدم وإعادة الضبط.

يستدعي التركيز على الحاجة توفير أهداف لكلًا من المدى القصير والمدى البعيد، فعند تعيين هدف من خلال مخطط زمني في المستقبل، فيجب تحديد الأهداف الهامة لك ولفريقك وأفحصها جيدًا.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.