خطة تطوير الشؤون الإدارية

خطة تطوير الشؤون الإدارية وطريقة كتابة الخطة

خطة تطوير الشؤون الإدارية تساعدك في تطوير الأعمال الخاصة بالمؤسسة التي تديرها أو تعمل من خلالها، سوف نوفر لكم في السطور التالية من هذا المقال عرض شامل للأفكار التي يمكنك من خلالها كتابة خطة عمل لتطوير هذا الشق بشكل احترافي، مع عرض الأفكار المناسبة الداعمة لهذا التطوير، وغيرها الكثير من طرق التطوير المتنوعة لذا تابعونا.

ما هي الشؤون الإدارية

قبل التعرف على خطة تطوير الشؤون الإدارية يجب التعرف على دور الشؤون الإدارية ومسؤولياتها على النحو التالي:

  • القدرة على تحديد أهداف المنظومة والخطط الاستراتيجية قصيرة المدى وطويلة المدى الخاصة بها.
  • عمل المخططات الفرعية الخاصة بأقسام الشؤون الإدارية.
  • الربط بين تلك الفروع والتخطيط الداخلي لها وبين الأهداف الكبرى للمؤسسة أو الشركة.
  • عمل الاجتماعات وتقديم الرأي في القرارات التي تنتج عن هذه الاجتماعات.
  • طرح وإعلان وإعلام كافة الموظفين بالمؤسسة عن كافة القرارات الجديدة داخلها.
  • إدارة الاجتماعات التي يتم عقدها بشكل دوري، وتوفير المشورة لإصدار القرارات المناسبة.

طريقة كتابة خطة عمل إدارية

هناك بعض الخطوات الأساسية التي من خلالها يتم كتابة خطة تطوير الشؤون الإدارية والتي تأتي كالتالي:

  • خطة العمل الإدارية يجب أولاً وضع تعريف واضح لها، والأسس الأولية والركائز التي ترتكن عليها.
  • طرح الأهداف الرئيسية الكبرى والأهداف الثانوية التي تريد الإدارة الوصول إليها وتحقيقها.
  • تحديد الإمكانيات المتاحة لدى الشركة والموارد المختلفة، التي يمكن استخدامها في تحقيق هذه الأهداف.
  • عمل مخطط للمشكلات والعقبات التي قد تواجه المؤسسة أثناء تحقيق تلك الخطوات.
  • وضع الخطط البديلة والاستراتيجيات المحتملة في الاعتبار، لتفادي حدوث أي مشكلة في المستقبل.

أفكار لتطوير شؤون الموظفين

هناك بعض الأفكار التي يتم إضافته ضمن خطة تطوير الشؤون الإدارية والتي تشمل الآتي:

  • اختيار الموظفين بشكل ملائم للإمكانيات التي يقدمها كل واحد منهم.
  • فإنه في حالة اختيار كل موظف في المجال المختص فيه بشكل احترافي، فإن هذا يساعد في زيادة الإنتاجية.
  • العمل على توفير التدريب المستمر لكل الموظفين في الشؤون الإدارية.
  • توفير الحافز بمختلف أشكاله، سواء كان هذا الحافز ماديًا أو معنويًا.
  • العدالة ما بين الموظفين من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار.
  • لأنها تُشعر الموظف بالمساواة والإنصاف، مما يدعم الإنتاج والتطوير بشكل مباشر.
  • الثناء على الموظفين المثاليين بشكل دائم، وتقديمهم لزملاء العمل كقدوة لهم.

طرق تطوير إدارة الشؤون الإدارية

هناك بعض الطرق التي يتم تضمينها داخل خطة تطوير الشؤون الإدارية للحصول على التطوير المطلوب وتشمل الأركان التالية:

  • توافر كافة المهارات الإدارية من الإيجابية والاستماع الجيد للموظفين، تعزيز قدراتهم والاحترام المتبادل.
  • العمل على التخطيط الاستراتيجي بشكل احترافي، مع وضع كافة المتغيرات بالداخل والخارج في الاعتبار.
  • القدرة على تكوين فريق إداري قوي متكامل قادر على تحقيق الأهداف قصيرة المدى وطويلة المدى للمؤسسة.
  • زيادة الروابط ما بين الموظفين وبعضهم البعض، وزيادة العلاقة ما بين الإدارة والموظفين.
  • وضع مشاكل الموظفين وآرائهم في الاعتبار، ذلك يساعد بشكل كبير على تطوير هذه المنظومة بالكامل.

ما هي مهام إدارة الشؤون الإدارية

ضمن خطة تطوير الشؤون الإدارية يجب معرفة ما هي المهام التي تُكلف بها، والتي تشمل الآتي:

  • عمل الدستور أو اللوائح التنظيمية والسياسات الداخلية داخل المؤسسة.
  • الحفاظ على العلاقة ما بين الموظفين والإدارة، والموظفين وبعضهم البعض.
  • أداء كافة الوظائف الإدارية مثل الشؤون الخاصة بالموظفين، الماليات، الصيانة التصوير وغيرها من الأمور.
  • الإشراف والعمل على الأجهزة الإدارية التي تشمل الحواسيب وأجهزة التصوير وما إلى ذلك.
  • متابعة كافة المشكلات والتعاقدات الجديدة داخل المؤسسة.
  • يشمل الأقسام الخاصة بأعمال السكرتارية والأمور المتعلقة بالأرشفة والأمور الورقية.

 

اترك ردّاً


هل لديك آي استفسار ؟