تخصص إدارة المنشآت

تخصص إدارة المنشآت واستراتيجية ادارة المرافق

تخصص إدارة المنشآت هو أحد أهم التخصصات التي يجب عليك التعرف عليها ومتابعة نوعية المنشآت والمرافق التي يتم إدارتها، سوف نتناول هذا بشيء من التفصيل في السطور التالية من هذا المقال، كما نعرض لكم الهيكل التنظيمي لتلك الإدارة، إضافة إلى الأنشطة التي تقدمها شركات إدارة المنشآت والخدمات التي تحققها في إدارة المرافق بشكل سليم.

ما هي إدارة المنشآت

بداية عليك التعرف على ما هو تخصص إدارة المنشآت والذي يمكن تعريفه في الصورة الآتية:

  • إنه مجال يعمل على إدارة أكثر من تخصص للمنشآت في آن واحد، لتوفير الخدمات الخاصة بالمرافق لخدمة الأفراد.
  • حيث يوفر عملية الربط بين المؤسسة الخدمية وبين الأفراد بشكل متناسق، لكي تدوم هذه الخدمة لأطول فترة ممكنة.
  • تشمل تلك المنشآت كافة المرافق الخدمية من مرافق المياه والطاقة، المدارس والمستشفيات والشركات أيضًا.
  • فضلاً عن كافة الأعمال الخاصة بالمباني والأساسات الخاصة بها من أعمال تبريد وتكيف وسباكة وما إلى ذلك.

أنشطة إدارة المنشآت

هناك العديد من الأنشطة التي تندرج تحت تخصص إدارة المنشآت والتي تشمل الآتي:

  • الحفاظ على المنشآت أو المباني بشكل كامل، مع الحفاظ على المحتويات التي بداخلها.
  • يتم الحفاظ على تلك المنشآت وإدارتها بشكل احترافي غير مكلف وطويل الأمد.
  • إن إدارة المنشآت تختلف بشكل جوهري عن إدارة الممتلكات، حيث أن الأخير يمتلك صلاحيات أكثر توسعًا.
  • يمكنك الاستعانة بشركات إدارة المنشآت لتوفير هذه المهام وأعمال الصيانة المختلفة.
  • الجدير بالذكر أن تلك الخدمات بالكامل تكون على المدى الطويل، أي أنها تكون من خلال عقود طويلة الأمد.
  • لذلك من الممكن أن تبدأ تلك الأنشطة منذ بداية بناء المنشأة وتصميمها، حتى عمل مهام الصيانة الدورية لها.

استراتيجية إدارة المرافق

يتم استخدام تلك الاستراتيجيات في تخصص إدارة المنشآت لتحقيق الرضا الكامل عن تلك الخدمة على النحو التالي:

  • الاستعداد من أهم تلك الأدوات من خلال توفير الأدوات اللازمة، من خلال دراسة خريطة المنشأة بالكامل.
  • سرعة الاستجابة لتنفيذ المهام المطلوبة، فكلما قل الوقت في تنفيذ المهمة كلما انخفضت التكلفة.
  • استخدام التقنيات الرقمية في أداء تلك المهمة بشكل مناسب، وتحقيق أعلى مستوى من الكفاءة فيها.
  • تقييم أهمية المنشأة التي يتم إدارتها وتوفير الموارد المناسبة لها.

المهام المحددة في تخصص إدارة المنشآت

يتم عمل بعض المهام الرئيسية أثناء إدارة المنشآت التي تشمل الآتي:

  • الإدارة العامة للمكان، وتوفير المساحات المناسبة لكل أقسام المكان.
  • رعاية كافة أنظمة الأمان والسلامة التابعة للمنشأة مثل لافتات الخطر، وطفايات الحريق وما إلى ذلك..
  • فضلا عن الاهتمام بكافة أنظمة الطاقة الخاصة بالمبنى مثل المفاتيح الكهربائية، محطات الطاقة الأساسية والاحتياطية.
  • كذلك توفير معايير السلامة والصحة البيئية والتنظيف وإزالة القمامة، والتخلص من كافة المواد الخطيرة.
  • كما أن إنشاء وصيانة الأنظمة الميكانيكية من خلال ضبط الحرارة من خلال أنظمة التبريد المناسبة وأعمال الصيانة المختلفة.

شركات إدارة المنشآت

هناك بعض الأشياء الهامة التي يجب مراعاتها أثناء اختيار تخصص إدارة المنشآت لدى شركة ما وهي:

  • العمل على تحسين كفاءة المنشأة الخاصة بك، وتوفير الأمان والحماية بشكل يومي لها.
  • بالإضافة إلى قدرة المنشأة الخاصة بك أن تقدم أعلى مستوى من الكفاءة والخدمة طوال اليوم بشكل مستمر.
  • حيث تمتلك تلك الشركات الخبرة والكفاءة في إدارة المنشآت بشكل سليم واتباع كافة القواعد الشاملة.
  • إن هذه الشركات المحترفة تقوم بتلك المهمة بأعلى مستوى في وقت قصير، وبتكلفة معقولة ومناسبة.
  • بالتالي توفر لكم الوقت والمال في آن واحد، لذا يجب أن تكون تلتزم بكافة تلك المعايير.
  • الفاعلية والجودة من الأمور الهامة التي يجب توافرها في هذا النوع من الشركات.
  • لذلك عليك استشارة العملاء السابق لهم التعامل مع تلك المؤسسات لتلقى منهم التقييم الواضح لها.

 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.